نتائج البحث

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
تم إضافة الكتاب إلى الرف الخاص بك!
عرض الكتب الموجودة على الرف الخاص بك .
وجه الفتاة! هناك خطأ ما.
وجه الفتاة! هناك خطأ ما.
أثناء محاولة إضافة العنوان إلى الرف ، حدث خطأ ما :( يرجى إعادة المحاولة لاحقًا!
هل أنت متأكد أنك تريد إزالة الكتاب من الرف؟
{{itemTitle}}
{{itemTitle}}
وجه الفتاة! هناك خطأ ما.
وجه الفتاة! هناك خطأ ما.
أثناء محاولة إزالة العنوان من الرف ، حدث خطأ ما :( يرجى إعادة المحاولة لاحقًا!
    منجز
    مرشحات
    إعادة تعيين
  • الضبط
      الضبط
      امسح الكل
      الضبط
  • مُحَكَّمة
      مُحَكَّمة
      امسح الكل
      مُحَكَّمة
  • السلسلة
      السلسلة
      امسح الكل
      السلسلة
  • مستوى القراءة
      مستوى القراءة
      امسح الكل
      مستوى القراءة
  • السنة
      السنة
      امسح الكل
      من:
      -
      إلى:
  • المزيد من المرشحات
      المزيد من المرشحات
      امسح الكل
      المزيد من المرشحات
      نوع المحتوى
    • نوع العنصر
    • لديه النص الكامل
    • الموضوع
    • بلد النشر
    • الناشر
    • المصدر
    • الجمهور المستهدف
    • المُهدي
    • اللغة
    • مكان النشر
    • المؤلفين
    • الموقع
448 نتائج ل "اضطرابات النطق"
صنف حسب:
أسقف منهارة : \دراسة في شق الحنك وأثره على النطق\
هذا الكتاب بحث قدم استكمالا لمتطلبات الحصول على درجة الماجستير في علم اللغة ؛ والمعنون ب\"اضطرابات النطق الناتجة عن شق الحنك عند الأطفال -دراسة وصفية-\" عله أن يكون لبنة في الدراسات التي تعنى بسلامة النطق وما قد يعتريه من اضطرابات، وعلى ضوء ذلك فقد وقع هذا الكتاب في ستة مباحث يسبقها تمهيد ؛ ابتدأت بالتعريف بشق الحنك وانتهت بعلاجه، وزودت بما يلزم من الصور، والرسوم التوضيحية، والجداول؛ لتكون معينة على الفهم والاستيعاب.
فعالية برنامج تدريبي قائم على الوظائف التنفيذية لخفض الألكسثيميا لدى أطفال الروضة المتلعثمين
هدف البحث إلى الكشف عن فعالية برنامج تدريبي قائم على الوظائف التنفيذية لخفض الألكسثيميا لدى أطفال الروضة المتلعثمين. وأجري البحث على (16) طفلا متلعثما من منخفضي الوظائف التنفيذية مع أمهاتهم وقسمت العينة إلى مجموعتين (8) أطفال متلعثمين مع أمهاتهم مجموعة ضابطة، و(8) أطفال متلعثمين مع أمهاتهم مجموعة تجريبية، وتم التكافؤ بين المجموعتين من حيث العمر، والذكاء والتلعثم والوظائف التنفيذية والألكسثيميا. استخدم الباحث مقياس التقدير السلوكي للوظائف التنفيذية لطفل الروضة المتلعثم (بتقدير المعلمة)، ومقياس الألكسثيميا لطفل الروضة المتلعثم (بتقدير الأم) وبرنامج تدريبي قائم على الوظائف التنفيذية لطفل الروضة المتلعثم وكلهم من إعداد الباحث، كما استخدم مقياس أحمد زكي صالح (1978) للذكاء المصور ومقياس سهير محمود أمين (2017) لتقدير شدة اللجلجة. وانتهى البحث إلى فعالية البرنامج التدريبي القائم على الوظائف التنفيذية في خفض الألكسثيميا لدى أطفال الروضة المتلعثمين.
مدخل إلى صعوبات القراءة : \الديسلكسيا\
مدخل إلى صعوبات القراءة \"الديسلكسيا\" القراءة هي الركن الأساسي لبناء المعرفة ومن خلالها تبنى الجسور نحو العلوم الأخرى. أول مهارة يتعلمها الطفل حين يلتحق بالمدرسة هي القراءة والكتابة لأنها البداية لكل العلوم وأي خلل أو ضعف في هذه المهارة سيؤدي إلى ضعف في التحصيل الدراسي في كافة المواد.
ظاهرة اللثغة الكلامية بين الاكتساب والإعاقة العضوية
لعل اللثغة من المشكلات التي تتراءى في المجتمع العربي من ضمن المشكلات الساذجة السهلة، وعلى غرار ذلك تتساهل وتقابل الأسرة هذه الظاهرة بشيء من الفتور والعوز الصحي عند إصابة أحد بنيهم بها، والواقع يثبت أن المتكلم قد يصاب ببعض العوارض النطقية المكتسبة والعضوية، مما يجعلنا نصنفها على أنها ظاهرة مرضية، قد تسجل أرقاما أربى بكثير عن تلك التي في سجلات أمراض جسدية أخرى، لاسيما أن مسيرة الاستشفاء منها قد يحتاج مراحل للتعافي، تستهل بالتدخل الجراحي وصولا إلى التدريب النطقي، إذ قد تقود إلى تعطيل كثير من الفرص الحياتية، وتحول دون تحقيق الرغبات التي ترتكز على مقومات صوتية؛ ولذا هدفت هذه الدراسة إلى التوصيف الصوتي للثغ الكلامية، وما طرأ عليها من تشويه وإبدال، والكشف عن أنواعها وأسبابها وطرق علاجها، وتناولت مفهومها اللغوي والاصطلاحي، واللثغة في التراث العربي، وفرقت بين الأسباب العضوية والمكتسبة في نشوئها، والآثار النفسية التي تتركها عند المتكلمين، واللثغ الأكثر دورانا على الألسن، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي؛ لملاءمته لطبيعة المشكلة التي تتعلق باستظهار اللثغ والتي يمكن أن ندركها من خلال السماع واقعيا.
فعالية برنامج تدريبي في خفض حدة الخنف لدى أطفال مرحلة الطفولة المبكرة ذوي الحنك المشقوق
استهدف البحث اختبار فعالية برنامج تدريبي لخفض حدة الخنف لدى أطفال مرحلة الطفولة المبكرة من ذوي الحنك المشقوق، وقد تكونت عينة البحث من (۱۰) أطفال من ذوي الحنك المشقوق ممن يعانون من خنف، من المترددين على مستشفى جامعة الفيوم، وقد تم تقسيمهم بالتساوي إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية، ومجموعة ضابطة، بحيث تتكون كل مجموعة من (٥) أطفال، على أن تشمل كل مجموعة (۳) ذكور و(۲) من الإناث، وتتراوح أعمارهم بين (٣ -٦) سنوات، بمتوسط عمري (4.950) وانحراف معياري (۰.۸۹٦)، وقد وتمثلت أدوات البحث في استخدام مقياس تشخيص اضطراب الخنف والبرنامج التدريبي (إعداد الباحث) وقد تم استخدام الأساليب الإحصائية الملائمة للدراسة مثل المتوسطات والانحرافات المعيارية واختبار مان ويتني Mann-Whitne واختبار ويلكوكسون Wilcoxon وذلك من خلال برنامج (SPSS) وقد أسفرت نتائج البحث إلى وجود فرق دالة إحصائيا بين متوسطي رتب درجات القياسين القبلي والبعدي لدى أفراد المجموعة التجريبية، لصالح القياس البعدي وعدم وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات رتب درجات أبعاد مقياس الخنف والدرجة الكلية، بين كلا التطبيقين: البعدي والتتبعى للمجموعة التجريبية على مقياس الخنف، مما يؤكد على فعالية البرنامج التدريبي في خفض حدة الخنف، واستمرار فعالية البرنامج بعد تطبيقه بفترة زمنية.
فاعلية برنامج تأهيل تخاطبي لتنمية الانتباه وتحسين الكلام التلقائي للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد
تهدف الدراسة الحالية إلى الكشف عن مدي فاعلية برنامج للتأهيل التخاطبي لتنمية الانتباه للأطفال ذوي اضطراب التوحد، وتنمية الكلام التلقائي لديهم استخدمت الدراسة المنهج شبه التجريبي الذي يعتمد على تصميم المجموعتين التجريبية، الضابطة. وتم تطبيق إجراءات الدراسة على (١٠) أطفال من الأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد بمركز شعاع امل بالقليوبية تراوحت أعمارهم بين (٦: ٩) سنه بمتوسط (٦.٩٥٠) وانحراف معياري (٠.٨٩٦) مع درجة توحد بسيطة (٣١: ٣٤) بمتوسط (٣٣.٥٣٤) وانحراف معياري (٢.٣٢١) ودرجة ذكائهم ما بين (70:55) بمتوسط (٦٥.٩٠٠) وانحراف معياري (٥.٦٦٦) وتم تقسيمهم بالترتيب الهجائي إلى مجموعتين إحداهما تجريبية وتم تطبيق البرنامج التدريبي عليها، والأخرى ضابطة لم تتلقى أي تدريب وقد تم تطبيق مقياس الطفل ذوي اضطراب طيف التوحدي ترجمة وتقنين عبدالرحمن وخليفة (٢٠٠٤) مقياس ستانفورد بينيه الصورة الخامسة تقنين فرج (٢٠١١)، مقياس الانتباه (إعداد الباحث)، مقياس الكلام التلقائي (إعداد الباحث) برنامج لتنمية الانتباه وتحسين الكلام التلقائي (إعداد الباحث) وأسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق بين المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية في الانتباه وتحسين الكلام التلقائي بعد تطبيق البرنامج لصالح المجموعة التجريبية وعدم وجود فروق بين القياسين البعدي والتتبعي للمجموعة التجريبية في الانتباه وتحسين الكلام التلقائي مما يدل على استمرارية أثر البرنامج وتوصي الدراسة بتطبيق التأهيل التخاطبي وبرامج الانتباه وبرامج تنمية الكلام التلقائي على الأطفال من ذوي اضطراب طيف التوحد.